أهلا وغلا فيكم . .
أخباركم يَ حلويين . .
تفضلواا وشاركوا ف منتديات صمت الانمي . .
تحياتي لكم :الادارهـ



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غذاء الطفل الرضيع..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrina
عضوة متميزه
عضوة متميزه
avatar

انثى عدد المساهمات : 240
نقاط : 291
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 23
الموقع : in a heart
العمل/الترفيه الرسم والكتابة والشعر

مُساهمةموضوع: غذاء الطفل الرضيع..   الأحد يونيو 19, 2011 5:09 pm

1-التغذية الصحيحة للطفل الرضيع :
قد تسأل الكثير من الأمهات متى أبدأ في تغذية طفلي بعد ولادته؟ وخاصة أن الأم تعانى لمدة ساعات حتى تلد جنينها وتشعر بالإرهاق والتعب ..بعد الانتهاء من الولادة وقد لا تستطيع القيام بعملية الرضاعة الفورية لطفلها المولود حديثاً، أو لا تستطيع حمله إذا كانت الولادة قيصرية .. فهذه هى الحقائق لأصول التغذية الصحيحة للطفل الرضيع ومتى تبدأ.
تغذية المولود:
تبدأ تغذية الطفل المولود حديثاً بعد مرور ثمان ساعات من ولادته وذلك بماء مغلي معقم يُترك ليبرد ثم يضاف إليه السكر، ويتم إعطاء المولود ملعقتين كل 3-4 ساعات.
يتم وضع الطفل على صدر الأم عند تحسن حالتها وذلك فى اليوم الثانى أو الثالث حسب استطاعة الأم، ولكن هذه الفترة كحد أقصى ولا ينبغي أن تنتظر أكثر من ذلك حتى تعود الطفل على الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى أنه فى الأيام الأولى يحتوى الثدى على "لبن السرسوب" وهو سائل بروتينى مفيد للطفل لأنه يحتوى على نسب عالية من البروتين وأيضاً كمية كبيرة من الأجسام المضادة للميكروبات والتى تحمى الطفل خلال الشهور الأولى من ولادته. ويستمر لبن السرسوب فى ثدي الم لمدة يومين ثم يبدأ الثدى بعدها فى إفراز اللبن الطبيعى.
هذا اللبن الطبيعى لا يمكن تعويضه فهو لايسبب النزلات المعوية لأنه لبن متوازن كيميائياً حيث يحتوى على النسب الملائمة من الكربوهيدرات و البروتينات والدهون والأملاح المعدنية والأجسام المضادة للميكروبات. إلى جانب خاصية هامة أنه لبن معقم ذاتياً وليس هناك أى احتمال للخطأ فى تركيبه، كما أن الرضاعة الطبيعية تعطى راحة نفسية للطفل وتعطيه ارتباط بأمه، والرضاعة الطبيعية وجبة سهلة التحضير ورخيصة تساعد على انقباض رحم الأم.
بعض المشاكل التي تواجه الأم في الرضاعة الطبيعية:
1. صغر حجم الثدي:مما ينجم عنه عدم وجود القدر الكافي من اللبن الذي يغذى الطفل ويشبعه، ويمكن التعويض من خلال الاستكمال بالرضاعة الصناعية.
2. عدم بروز حلمة الثدي:يتم التغلب على هذه المشكلة بدءاً من الشهر السادس بعمل مساج للصدر ولحلمة الثدى مع استخدام "زبدة كاكاو/ملين للشفاه"، واستخدام الشفاط الذي يساعد على بروز الحلمة أيضاً.
3. تشقق حلمة الثدى:يحدث هذا فى الشهر الثالث أو الرابع للرضاعة، ويتم العلاج بدهان "البانثينول أو الجنتيانا" بعد كل رضعة وغسل الحلمة قبل وبعد الرضاعة.والحل الثانى تجنب امتلاء الثدى باللبن. أما إذا كانت الحالة شديدة يُعطى الثدى للطفل مرتين فى اليوم فقط ولمدة 10 دقائق وتستكمل الرضاعة باللبن الصناعى.
4. امتلاء الثدى باللبن:وهو ما يسبب ألم شديد فى الثدى عند الأم وتكون الخراج بعد ذلك إذا لم يتم إخراج اللبن من الثدى، يحدث الاحتقان فى اليوم الثالث إلى اليوم الخامس للولادة والأسباب تتعدد لهذا الاحتقان:انسداد حلمة الثدي ببعض الخلايا - زيادة إفراز اللبن. - قلة امتصاص الطفل للبن الثدى.
• العلاج: وذلك من خلال الضغط على ثدى الحامل خلال الشهرين الأخيرين من الحمل. والحل الثانى هو "عصر" ثدى الم من اللبن الزائد عن حاجة الطفل بعد كل رضعة بالضغط عليه.
5. التهاب الثدى وتكون الخراج:يتم العلاج فى هذه المرحلة بالمضادات الحيوية، ويجب الاعتماد على الثدى السليم فى الرضاعة واستكمال الوجبات بالرضاعة الصناعية.
مزايا الرضاعة الطبيعية:
إذا كان هناك مشكلتان تتعلقان بالرضاعة الطبيعية مثل المغص ... إلا أنهما مشاكل يمكن التغلب عليها بمنتهى السهولة .
6. بعض المشاكل التى تواجه الطفل فى الرضاعة الطبيعية:
- انسداد أنف الطفل:وهو ما يُعرف "بشخير الطفل أثناء النوم"
- التهاب فم الطفل الرضيع:ويُعرف بوجود بياض على لسان الطفل يشبه باللبن المتجبن لكنه لايزول بالإصبع عند محاولة مسحه.
- ضعف الرضاعة:وذلك بعصر لبن الثدي في ملعقة وإعطائه للطفل.

* نظام الرضاعة للطفل الوليد:خلال الشهر الأول يُعطى الثدي للطفل فى أى وقت يشاء حتى تنظم الأم بعد ذلك الرضاعة، لكى تكون الرضاعة كل ثلاث ساعات ويُعطى كل ثدى مدة 10 دقائق أى عشرين دقيقة للرضعة بأكملها. بعد الانتهاء من الرضاعة يوضع الطفل فى وضع أفقى على صدر الأم ويُربت أو يُدلك على ظهره حتى يتجشأ ثم يوضع على جانبه الأيمن.
• يمكن زيادة إدرار اللبن بالغذاء الجيد وشرب الكم الكافى من السوائل كاللبن، كما أن الراحة النفسية لها دخل كبير فى ذلك.
• ليس هناك ما يسمى بلبن أم دسم وآخر خفيف ولكن يوجد لبن غزير ولبن قليل.
• حجم الثدى ليس له علاقة بكمية اللبن.
• الرضاعة لا ترهل ثدى الأم طالما ترتدى "مشد الثدى" خلال الحمل والرضاعة.
• ما تتناوله الأم من أطعمة وأدوية هناك احتمال بانتقالها أو انتقال جزء منها للمولود لذا ينبغى أخذ الحذر وخاصة مع الأدوية.
• كثرة تقيؤ الطفل وخاصة الذكور يكون السبب أن الطفل بلع كمية من الهواء، لذا الحرص على تجشؤه أمر هام وتقل هذه الظاهرة حتى الشهر الثالث.
تغذية أطفال المدارس
تتميز هذه المرحلة بحصول الطفل على المصروف اليومي , والحرية في شراء الطعام من المطاعم المدرسية والمحلات المجاورة للمدرسة . فالطفل في هذه المرحلة يكون مشغولاَ بنشاطات أخرى ,فنجده يأكل بسرعة للرجوع إلى اللعب أو مشاهدة التلفزيون . وهناك بعض الأمور تتعلق بالسلوك الغذائي غير السوي للطفل في سن المدرسة وهي:
1. عدم تناول وجبة الإفطار : قد لا يتمكن الطفل من تناول طعام الإفطار لقيامه متأخراًَ عن موعد المدرسة , أو كان كلاً من الأبوين يعملان .وتمثل وجبة الإفطار أهمية خاصة للتلميذ للاستيعاب والفهم والتحصيل الدراسي . ولتلافي هذه المشكلة يمكن للأم أن تهتم بإعداد الإفطار لأولادها قبل وقت كاف قبل الذهاب للمدرسة, كما يمكن أيضا إشراك الأبناء في إعداد وجبة الإفطار إذا كانت الأم تعمل خارج المنزل . ويجب أن يكون طعام الإفطار سهل التحضير ومتنوعاً , ويفضل الإفطار مع العائلة .
2. إصابة الأطفال بالسمنة : يجب مراقبة وزن الطفل الذي يعاني من السمنة ومحاولة تخفيف وزنه ,إلا أن الحمية الشديدة قد تؤثر على نموه . وينبغي على الوالدين عدم استعمال الطعام كحافز
لتوجيه سلوك الطفل , أو كوسيلة للتخلص من البكاء , أو أن يربطوا العقاب بالحرمان من الطعام .
وتحدث السمنة إما بزيادة حجم الخلايا الدهنيه الموجودة أو زيادة عدد الخلايا الدهنية , وتحدث السمنة المتميزة بزيادة عدد الخلايا أثناء مرحلة الطفولة . وإن زيادة السعرات الحرارية مع قلة الحركة يشكلان معاً السبب الأساسي للسمنة عند الأطفال .يعتمد النظام الغذائي لعلاج السمنة على تعديل في السلوك الغذائي للأسرة وتوعية في الثقافة الغذائية والتخطيط للرياضة البدنية , مع مراعاة الأغذية الضرورية للنمو .
3. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد : فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أكثر الأمراض انتشاراًَ بالمنطقة العربية وخصوصاً البنات , وقد يؤثر هذا النقص على الجهاز العصبي وقد يسبب قلقاً وإجهاداً عند الطفل , ويعود نقص الحديد عند الأطفال في المدارس إلى قلة تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد ولبروتين وكذلك المواد التي تزيد من امتصاص الحديد من الأمعاء مثل فيتامين C , بالإضافة إلى فقدان الدم المتكرر بسبب الأمراض الطفيلية للجهاز الهضمي , ولمنع حدوث هذا النقص , يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية .
4. تسوس الأسنان : يحدث التسوس نتيجة أربعة عوامل أساسية هي :-
• استعداد أو قابلية الأسنان للتسوس ( غالباً ما تكون وراثية).
• وجود كربوهيدرات قابلة للتخمر في الفم .
• وجود المكروبات التي تخمر الكربوهيدرات .
• نقص في تركيز الفلور في ماء الشرب .
ويعد تسوس الأسنان من أهم المشكلات المرتبطة بالتغذية والمنتشرة عند الأطفال في الدول العربية والتي تؤثر على صحة الطفل , ففيتامين A ضروري في تكوين طبقة المينا وفيتامين C مهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفسفور وفيتامين D مهمان في عملية تكلس الأسنان , فزيادة تناول الحلويات والمشروبات الغازية بين الوجبات في المدارس وكذلك قلة الاهتمام بنظافة الفم واللثة تلعبان دوراً مهما ًفي انتشار تسوس الأسنان بين الأطفال . لذا يجب لفت نظر المعلمين والعاملين بإرشاد الأطفال لغسل فمهم بعد الأكل مباشرة , ويوفر وجود الفلور في ماء الشرب الحماية ضد تسوس الأسنان عند الأطفال . للمحافظة على نظافة الفم والأسنان يراعى غسل الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الأكل و الامتناع عن تناول الحلويات , وتناول أطعمة غنية بالكالسيوم والفسفور , بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصلبة الغنية بالألياف التي تساعد على غسيل الأسنان بواسطة إفرازات الغدة اللعابية . وينبغي التأكيد على أهمية تنظيف الأسنان قبل النوم .
5. تناول الأطعمة بين الوجبات : وتكمن مشكلة تناول الأطعمة بين الوجبات للأطفال في نوعيتها , وكمية الأطعمة المتناولة , حيث أن الغالبية من الأطفال يتناولون أطعمة عالية السعرات الحرارية وذات قيمة غذائية منخفضة مثل المشروبات الغازية والبطاطا المقلية والذرة المحمّصة والحلويات , وغيرها مما يقلل من إقبالهم على تناول الطعام في الوجبات الرئيسية التي تحتوي عادة على أطعمة ذات قيمة غذائية عالية وضرورية لبناء أجسامهم بناءً سليماً . فيجب على الوالدين توفير أكبر قدر من المغذيات للأطفال , مثل اللبن و الحليب والزبادي والفواكه الطازجة وعصيرها ,و الخضراوات , والجبن .
نصائح وإرشادات لتحسين تغذية أطفال المدارس :
من أهم التوصيات لتحسين تغذية الأطفال في المدارس :-
1. الاهتمام بالتغذية السليمة منذ مرحلة الرضاعة وما قبل المدرسة .
2. تعليم الطفل في المدرسة قواعد التغذية السليمة .
3. تصميم لوحات إرشادية داخل المدارس وفي الفصول توضح أهمية تناول الإفطار بالمنزل
4. التوجيه على ضرورة احتواء الوجبات الخفيفة على لبن وفواكه ومواد منتجة للطاقة .
5. التشجيع على جلب مكونات الوجبة الخفيفة من المنزل , أفضل من شرائها من مطاعم المدرسةلضمان النظافة الصحية .
6. التشجيع على ممارسة العادات الصحية المرتبطة بالأغذية والصحة الشخصية .
7. الاهتمام بغسل الأيدي قبل الأكل وبعده وبعد الانتهاء من دورات المياه .
8. غسل الخضراوات والفاكهة قبل الأكل للوقاية من الأمراض الطفيلية التي تسبب سؤ التغذية .
9. عدم شراء الأطعمة المكشوفة والمشكوك في نظافتها .
بعض الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والمعادن : -
1. فيتامين أ (a): يوجد في الخضراوات والفواكه الملونة كالجزر والطماطم والفلفل الأخضر .
2. فيتامين سي (c) : يوجد في الحمضيات كالبرتقال والليمون والجوافة .
3. فيتامين د (d): يوجد في الأسماك الدسمة وفي صفار البيض والجبن والحليب ويمكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح أو قبل الغروب .
4. الكالسيوم : يوجد في الحليب والأجبان
5. الفسفور: يوجد في البيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردةالنرجس
عضوة ملكية
عضوة ملكية
avatar

انثى عدد المساهمات : 381
نقاط : 457
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه طالبهـ

مُساهمةموضوع: رد: غذاء الطفل الرضيع..   الأربعاء يونيو 22, 2011 5:44 am

يسلموو ياعسلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sabrina
عضوة متميزه
عضوة متميزه
avatar

انثى عدد المساهمات : 240
نقاط : 291
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 23
الموقع : in a heart
العمل/الترفيه الرسم والكتابة والشعر

مُساهمةموضوع: رد: غذاء الطفل الرضيع..   الأحد يناير 29, 2012 7:11 am

تكرمي نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غذاء الطفل الرضيع..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: آلِمنتِدِى آلِعّآم ]♥ :: .*(صحتك اولا)*.-
انتقل الى: